***

كتاب عمارة الفقراء

حسن فتحى

“بالأحجار والطين وقليل من الخشب والكثير من البساطة استطاع المهندس حسن فتحى، شيخ البنائين وفيلسوف العمارة، أن يبدع بيوتاً صحية للفقراء، نال عنها عشرات الأوسمة والجوائز، وحارب بها القبح المعمارى، بأقل تكلفة، لتفقد مصر والعالم، برحيله، فى نفس هذا اليوم، عام ١٩٨٩، «حكيماً» معمارياً ومفكراً استثنائياً، انحاز للفقراء حتى نفسه الأخير.”  اقتباس من مقال لماهر حسن .

ملف أدوب – 15.2 ميجا بايت

136 صفحة

يمكن تحميل الكتاب مجانا … هنا ..

***

التبر لإبراهيم الكوني

” عندما تلقاه هدية من زعيم قبائل اهجار ، و هو لا يزال مهرا صغيرا ، يطيب له أن يفاخر به بين أقرانه في الأمسيات المقمرة و يتلذذ بمحاورة نفسه في صورة السائل و المجيب : (هل سبق لأحدكم أن شاهد مهريا أبلق ؟).  و يجيب نفسه : ( لا ). “

هكذا يبدأ إبراهيم الكوني رواية  “التبر” ، التي يتناول فيها موضوعين أثيرين لديه : ” الخطيئة و الحرية “ .

الكتاب في 82 صفحة ، 11 ميجابايت ملف أدوب .

التحميل على هذا الرابط … هنا ..

***

العودة المحزنة الى البحر

مجمو عة مقالات للصادق النيهوم – جريدة الحقيقة 1969-1970

” السؤال المسطح الذي يلهث العالم وراء إجابته طوله في الواقع أربع كلمات: (ماذا يحدث لحضارة أمريكا؟). والمرء يتصور بالطبع أن ذلك يخص الأمريكيين وحدهم، وأن الإجابة الصحيحة لا بد أن تصل من الداخل، ولكن أمريكا أيضاً لا تعرف إجابة محددة.. إنها تعاني مرضاً غامضاً مميتاً بعيد الغور، يستطيع المرء أن يسمعه يتنفس في كل المدن المنسقة الشوارع، و لكنه لا يستطيع أن يعرف كنهه قط.  مرض يشبه رائحة جثة غير مرئية تتعفن في مكان ما من ذلك العالم المترامي الأطراف، ولا يعرف أحد مكانها بالضبط.

وحضارة أمريكا تجربة فريدة في تاريخ العالم المادي. إنها قمة المحاولة التي بدأت منذ بضعة آلاف من السنين لحل مشاكل الإنسان المادية بزيادة الإنتاج وتحسين الصنف، وهي أيضاً نقطة النهاية التي وصلت إليها الأحلام الإنسانية القديمة بتوفير أكبر قدر من (الحرية) داخل أكبر قدر من فرص النظام (الديمقراطي) لتحقيق الغايات النهائية للرخاء.”

183 صفحة – 2.4 ميجابايت ، ملف ادوب

التحميل على هذا الرابط … هنا

***

الزينى بركات

بقلم الكاتب المصري المبدع ” جمال الغيطانى “

اقتباس من نيل و فرات . كوم

يدخل “جمال الغيطاني” في الزينى بركات إلى جوهر الراهن العربي ، فيكشف قتامه فى شكل أدبي أصيل، ويخبر عن معناه في مقاربة روائية رائدة. يهاجر الراوي إلى الماضي ويكتب بلغة حقيقة الحاضر، أو يهاجر إلى الماضي كي يجد فيه المساحة الضرورية لكتابة الحاضر ، يبتعد الغيطاني فى رسمه لمتاهة القمع عن زمن الحاضر ، ويوغل فى الزمن الماضي ، كي ينتج نموذجا أدبيا يحكى القمع فى توحيد الأزمنة ، أو يحكى تماثل القمع فى أزمنة مختلفة تتماثل بتماثل القمع فيها ، يرصد الراوي في فضاء القمع لحظتين تنفي كل منهما الأخرى: اللحظة الأولى هي تسيد القمع في تاريخ السلطة ، واللحظة الثانية هي تحولات موضوع القمع ، الإنسان الذي لا يعيش زمانه إلا خوفا. ان الزينى بركات تدخل إلى دائرة الرواية الطليعية التي تحاول توحيد الحاضر و الماضي فى تناقضهما فى حق الممارسة السياسية والكتابة وترصد استثمار التاريخ فى تناقضه.  كثيرة هي الأسئلة التي تثيرها “الزينى بركات” ومهما كانت حدود إجاباتنا ، وحدود إجابات الراوية أيضا  فان عمل الغيطاني يشير إلى معنى الرواية المتميزة التي تفارق أشكال الكتابة البسيطة التي لا تقدم إلا وهم الرواية.

تستطيع تحميل الرواية مجانا من مكتبة المصطفى … هنا ..

PDF FILE 293 PAGES, 3.57 Mb

***

المجتمع والدولة والاستعمار في ليبيا

كتاب من تأليف الدكتور على عبد اللطيف حميدة

نال به شهادة الدكتوراه من جامعة سياتل – ولاية واشنطون سنة 1993

” كتاب يطمح إلى تحليل التاريخ الاجتماعي والاقتصادي لليبيا بين عامي 1830  و 1932، هذه المرحلة التي شهدت تحولات وإرهاصات عديدة بدأت بمحاولة الدولة العثمانية وبعدها الدول الرأسمالية الأوروبية في التغلغل الاقتصادي والسياسي في المغرب العربي. ردود فعل المجتمع وفئاته وطبقاته من قبائل وطبقات وأقاليم وانعكاسات المصالح المختلفة والاقتصاد السياسي لهذه الفئات والطبقات والأقاليم، التحالفات القبلية الفلاحية سيطرت على دواخل ليبيا في القرن التاسع عشر قبل محاولة الدولة العثمانية بناء إدارة مركزية قوية في طرابلس الغرب، هزيمة الدولة العثمانية واحتلال مدن السواحل من قبل إيطاليا أدى إلى إحياء التحالفات القبلية الفلاحية التي سيطرت على دواخل ليبيا حتى عام 1932 منهج هذه الدراسة يركز على الاقتصادي السياسي وبخاصة دور البيئة، وعلاقات الإنتاج، ونظام ملكية الأراضي، بالإضافة إلى البناء القانوني والسياسي، أو بعبارة أخرى، سيحاول تحليل التفاعل بين علاقات الإنتاج والثقافة والأيديولوجيا، وهدفها محاولة فهم جذور، ومضامين ودلالات المجتمع الليبي وثقافته الشعبية، وتقديم إجابات عن الأسئلة التاريخية التي تدور حول تكوين الدولة والطبقات والثقافة الشعبية المقاومة، من خلال التركيز على العوامل الداخلية في المجتمع. “

منقول من : موقع نيل و فرات . كوم

و يمكن تحميل كتاب المجتمع والدولة والاستعمار في ليبيا  من مكتبة المصطفى الالكترونية … صفحة التحميل … هنا ..

***

كتاب رحلة في الصحراء الليبية

من تأليف الدانماركى المسلم كنود هولمبو يروى فيه رحلته التي عبر فيها ليبيا سنة 1930 من الغرب الى الشرق ، و رأى مأساة الاحتلال الايطالي و الأيام الأخيرة الشاقة من مقاومة عمر المختار و رفاقه في برقة ، و تشريد السكان العزل و التنكيل بهم في وسط و شرق ليبيا .

رابط تحميل النسخة الانجليزية .. هنا

***

كتاب رومل و الفيلق الافريقى

حرب الصحراء

من تأليف سليمان محمود سليمان

من الممكن الاطلاع على الكتاب … هنا .

***

طبائع الكواكبي فى طبائع الاستبداد – دراسة تحليلية

اسم المؤلف : جورج كتوره

مكتبة المصطفى الالكترونية

تستطيع تحميل الكتاب مجانا … هنا

***

مقدمة ابن خلدون

للعلامة عبد الرحمن ابن خلدون

و يمكن تحميل الكتاب من هذا الموقع … هنا

***

Italy’s War for a Desert

Experiences of a British war-correspondent during

The Italian invasion of Tripoli in 1911-1912

By Francis McCullagh

You can download the book … Here

***

How to go Green

or protecting our environment

You can download the book for Free … Here

***

Create your first Website

By Chris Farrell

You can download the book…Here

More information is found… Here