الخبر .. وقع حادث مرور مروع فجر يوم الجمعة الماضي على طريق وادي سوف الجين بمدينة مزدة نتج عنه وفاة 36 شخصا و إصابة 9 آخرون بجروح .  وقع الحادث عند اصطدام حافلة نقل هونداى ، آتية من سبها في طريقها إلى مدينة طرابلس ، مع سيارة نقل خفيف نوع كانتر ، و السبب وراء الحادث هو السرعة و عدم التقيد بقواعد و إشارات المرور .

 

 

تزداد قيادة السيارات في بنغازي سوءا مع كل يوم جديد .  أصبح الدخول وسط المدينة – على صغرها – يمثل إزعاجا شديدا يحسب حسابه العقلاء .  أما دخول الطريق الدائري السريع فهو مغامرة تستوجب قراءة الفاتحة و أية الكرسي و يستحسن التشهد احتياطا .  أصبحت قيادة السيارات في غياب القانون قلة أدب و ذوق و وقاحة و بلطجة قد تتطور إلى عراك تستعمل فيه الهراوات و السلاح الأبيض ، و تكون نهاية المتعاركين في قسم العناية الفائقة بمستشفى الجلاء للحوادث ، بينما تفض الحكاية بمسارات يقدم فيها الرز و اللحم للعاقلين من طرفي العراك .  تتواجد شرطة المرور عند تقاطع االطرق في بنغازي ، و لكن احساسى يقول لي بأنه تواجد خجول لا يستطيع كبح هذا السيل من الإسفاف و تدنى الأخلاق .

 

تتسابق سيارات المايكرو على الربع فيما بينها ، و يضايقك أخر بسيارته من الخلف حتى يكاد يصطدم بك ، و عندما تحاول أن تخلى له الطريق و تتنحى الى اليمين تجد بأنه قد سبقك للاجتياز من على يمينك ، و تحاول أن ترجع فجأة إلى اليسار فتجد أخرا يجتازك من تلك الجهة ، و لا حول و لا قوة إلا بالله .

 

تحديث … نشرت جريدة أخبار بنغازى فى عدد اليوم (العدد 1815) بعنوان الكارثة الصامتة خبرا يقول:

سجلت حوادث السير ارتفاعا كبيرا خلال عام 2007 عن عام 2006 فبلغ عدد الضحايا 2000 ضحية وفقا لاحصائيات الادارة العامة للمرور …