فى مقال كتبه إبراهيم فرغلى فى مجلة العربي الكويتية عدد 605 – شهر أبريل الماضي ، فى باب الثقافة الالكترونية – تحت عنوان ” فضاء العلوم على الانترنت ” جاء فيه بأنه حسب بعض التقارير الصحفية حول رصد السلوك البحثي على شبكة الانترنت فى العالم العربي فان المواضيع التالية حسب ترتيبها هي أكثر ما يبحث عنه المستخدمون العرب : الجنس ، برامج تحميل الأغنيات ، برامج الترفيه و تحميل الأفلام ، مطالعة الأخبار ، ثم المواقع الأدبية و المنتديات ، و هي موضوعات فى جملتها لا تخرج من مجال الترفيه .  كما يمكن الحصول على بعض المؤشرات الإحصائية التي يقدمها محرك البحث ” جوجل ” ، و منها على سبيل المثال نجد أن كلمتي ” علوم و ثقافة ” يتم البحث عنهما من قبل المشتركين فى السودان بأعلى معدل و تليها سلطنة عمان ثم الأردن فالجزائر و المغرب و مصر . أما فى البحث عن ” الكتب ” فان اليمن تأتى فى المقدمة ثم السودان و سورية و ليبيا و مصر .   و فى ” الصحف ” تأتى السودان مرة ثانية فى المقدمة ، ثم اليمن تليهما مصر ، و ليبيا ، ثم الكويت و السعودية .

تأتى هذه الإحصائيات كمؤشر على السلوك البحثي للمستخدم العربي على الانترنت و هي أيضا – فى رأى – انعكاس على فقر المواقع العربية فى فضاء العلوم على الشبكة ، و إن ظل هذا الفقر على حاله مع بقاء السلوك البحثي على هذا التدني فان حالنا سيبقى كما هو .  و كما جاء بمقال إبراهيم فرغلى ، فانه من الثابت أن ” تقدم أي مجتمع يرتبط طرديا بعلاقته بالعلوم ، و هو ما يمكن تأمله فى تجارب أسيوية رفيعة المستوى مثل تجربة كوريا ، أو ماليزيا . ”  باختصار ، فأن العالم العربي لن يخرج مطلقا من دائرة التخلف لو استمر بعيدا عن العلوم و المعارف ، و غير قادر على توفير بيئات صحية لإنتاج العلم .

و فى صفحة أخرى من باب الثقافة الالكترونية عرضت المجلة بعض المواقع المفيدة ، و منها :

1-     موقع دورية ” طبيعة ” على الانترنت ، و هي واحدة من أهم الدوريات العلمية المهتمة بتقديم أخبار العلوم فى العالم ، و تجد الموقع … هنا ..

2-     موقع ” موسوعة علماء العرب “و تتضمن تعريفا بالعلماء العرب فى مجالات عدة عبر التاريخ ، و تجد الموقع … هنا ..

3-     زيارة افتراضية لمتحف التاريخ الطبيعي البريطاني ، و هو أشهر من أن يعرف به ، و تجد الموقع … هنا ..

4-     موقع ” شمس للمقالات العلمية ” و يتضمن عددا من الموضوعات المعدة أو المترجمة عن العلوم مثل الفضاء و المجرات أو عن علاقة الطعام بالذاكرة ، و الاكتشافات الجديدة فى عالم الطب و غيرها ، و تجد الموقع … هنا ..

5-     موقع ” أطياف الخيال العلمي ” و هو مدونة من المدونات الأمريكية المتخصصة فى الكتابة لمراجعات نقدية لأحدث ما يصدر من كتب الخيال العلمي ، و تجد هذا الموقع … هنا ..

Advertisements